Oops! It appears that you have disabled your Javascript. In order for you to see this page as it is meant to appear, we ask that you please re-enable your Javascript!
الجمعة , 19 أكتوبر 2018
منوعات
الرئيسية >> أحدث الأخبار >> مايكروسوفت تكشف رسميا عن مزايا نظام ويندوز 10 الجديد

مايكروسوفت تكشف رسميا عن مزايا نظام ويندوز 10 الجديد

مايكروسوفت تكشف رسميا عن مزايا نظام ويندوز 10 الجديد


تتوقع مايكروسوفت استخدام خوذتها في المنزل ومكان العمل

كشفت شركة مايكروسوف عن خواص جديدة يتميز بها الإصدار الجديد لنظام تشغيل ويندوز 10 من بينها نسخة “كورتانا” التي تعمل بالتحكم الصوتي في الحاسبات الشخصية والمحمولة.

كما كشفت الشركة عن خوذة للتحكم يرتديها المستخدم فوق رأسه تقول الشركة إنها ستكون يوما ما بمثابة مشروع نظام تشغيل جديد يعمل من خلال نظام الرؤية الفعلي.

إضافة لذلك أعلنت الشركة عن أن التحديثات الجديدة لنظام التشغيل ستتاح بالمجان للأجهزة التي تعمل بنظم تشغيل ويندوز 8 و 7 ونسخة ويندوز الهواتف.

ويعد الإصدار الجديد تغيرا في استراتيجية مايكروسوفت السابقة بشأن تكلفة التحديثات الرئيسية وقد يساعد في تفادي تكرار البطء النسبي لويندوز 8.

وقال فرانك غيلت، محلل بمؤسسة فوريستر الاستشارية :”عموما نعلم أن نحو 10 في المئة فقط من الحاسبات تعمل بنظام تشغيل ويندوز 8 كما أن نسبة التشغيل لنفس الإصدار بين الشركات قد تكون مشابهة أو أقل”.

وأضاف :”الشركات المطورة لا تولي اهتماما كبيرا بشأن طرح تطبيقات لويندوز مقارنة بما تبذله من طاقة كبيرة من حيث الاهتمام بطرح تطبيقات الهواتف التي تعمل في بيئة آي باد وأندرويد”.

وقال :”يعد نظام ويندوز 10 دعوة كبيرة للشركات المطورة للبرمجيات لطرح تطبيقات شيقة وقوية تجذب المستخدمين”.

خوذة ثلاثية الأبعاد



تقول مايكروسوفت إن الإصدار النهائي للخوذة لا يتطلب اتصاله بجهاز آخر للعمل

قالت ساتيا ناديلا المديرة التنفيذية لشركة مايكروسوفت إن الخوذة ثلاثية الأبعاد الجديدة تمثل “لحظة سحرية” من أجل “خلق بيئة” تعمل من أجلها الشركات المطورة.

وتقول مايكروسوفت إن الإصدار النهائي للخوذة لا يتطلب اتصاله بجهاز آخر للعمل، وسوف تطرح الخوذة في ظل “الاطار الزمني” المحدد لويندوز 10.

كما كشفت الشركة عن أن وكالة الفضاء والطيران الأمريكية “ناسا” تعمل بالفعل بهذا الجهاز، وأضافت أن الوكالة تأمل في البدء في عملية التحكم في مركباتها الفضائية على سطح المريخ من خلال إصدار نموذجي قبل شهر يوليو/تموز المقبل.

ويتميز نظام العدسات ثلاثية الأبعاد في الخوذة بإمكانية إتاحة الرؤية عبر تلك العدسات، وتقول الشركة إنها توفر تجربة “شخصية” أكثر مما تتيحه أجهزة أخرى.

“كورتانا” للحاسبات الشخصية



“كورتانا” يقدم مقترحات للمستخدم بناء على سلوك سابق له

وقالت مايكروسوفت إن نظام تشغيل ويندوز 10 سيتيح نفس نظام التشغيل لجميع الأجهزة بمختلف أحجامها بدلا من إصدار نسخ مختلفة للحاسبات الشخصية والحاسبات اللوحية والهواتف المحمولة ومنصات ألعاب “إكس بوكس” التي تنتجها الشركة.

ويعد من بين المزايا الرئيسية التي سيستفيد منها العملاء على حاسباتهم الشخصية من “اليوم الأول” لطرح نظام التشغيل هو برنامج “كورتانا” الذي يعد أداة تحكم صوتية كانت مقصورة الاستخدام فقط على نظام تشغيل “ويندوز فون” للهواتف.

وأوضح جو بيلفيور المدير التنفيذي لمايكروسوفت كيف يمكن تلقين الجهاز كي:

– يعرض وثائق شرائح “باوربوينت”.

– تحديد صور معينة جرى التقاطها خلال شهر معين.

– إملاء وإرسال رسائل بالبريد الإلكتروني.

– إخبار المستخدم بأحوال الطقس على نحو يفيده في تحديد ما إذا كان يلزم ارتداء معطف في وقت معين بعد ذلك.

– تحديد مكان انتظار سيارته.

كما أوضح بيلفيور كيف يمكن استخدام البرنامج في الاستجابة للطلبات التي تكتب أوامرها بدلا من المنطوقة للحاسب الشخصي.



واجهة ويندوز 10 صممت لتكون أكثر سهولة للمستخدم

ووجه البعض انتقادا لنظام تشغيل ويندوز 8 من حيث التركيز على خاصية الأوامر التي تعمل باللمس أكثر من تلك التي تستخدم فيها الفأرة أو لوحة المفاتيح.

وأضاف غيليت أنه يعتقد أن إضافة تحكم كورتانا الصوتي قد يحسن شعبية النظام.

وقال :”سيصبح الصوت مكملا للطرق الأخرى للتفاعل مع الكمبيوتر وليس بديلا”.

وأضاف :”إذا اضطررت لنطق كل أمر بدلا من لمسه أو النقر عليه سيكون ذلك مصدر ضيق للمستخدم. لكن إذا قلت بسرعة لكورتانا على سبيل المثال (عشاء محدد مع والدتي يوم الثلاثاء المقبل) فذلك سيكون قويا”.

متصفح “سبارتان”

كما أبرز بيلفيور أحد المزايا الرئيسية التي يتمتع بها ويندوز 10 والمتمثلة في تطبيق يمكن أن يعمل على أنواع متعددة من الأجهزة، بواجهة تحدّث من شكلها لتلائم الجهاز الذي تعمل عليه بدلا من استخدام برنامج مختلف للهواتف والحاسبات اللوحية والحاسبات الشخصية.

كما أكد بيلفيور تقارير طرح الشركة لمتصفح جديد وهو “سبارتان” كبديل عن متصفح “انترنت اكسبلورر”.

ويندمج ذلك مع برنامج كورتانا كي يسمح بتوجيه أوامر صوتية وتقديم معلومات أكثر خصوصية بالمستخدم مثل اتجاهات الذهاب إلى المطعم المراد البحث عنه من خلال مواقع الانترنت.



فيل سبنسر المدير التنفيذي لإكس بوكس يعرض كيف يمكن لحاسبات سورفيس اللوحية لمايكروسوفت أن تعرض ألعاب إكس بوكس

كما يتيح النظام الجديد القدرة على عرض ألعاب الفيديو “إكس بوكس وان” من منصة الألعاب إلى أي حاسب شخصي أو حاسب لوحي يعمل بنظام ويندوز 10 على نفس شبكة اتصال واي فاي.

وهذا يعني أن المستخدمين سيكون بمقدورهم اللعب بأي لعبة في مكتبة الاكس بوكس الخاصة بهم على أي جهاز آخر في غرفة أخرى بمنزلهم إذا كان شخص ما يشاهد التليفزيون الرئيسي بالمكان.

وتعد هذه الخاصية شبيهة بتلك التي تقدمها شركة سوني في أجهزة ألعاب “بلايستيشن 4” التي تتيح عرض ألعاب على هواتف إكسبيريا والحاسبات اللوحية ومنصات ألعاب بلايستيشن التليفزيونية المصغرة.