الأحد , 25 يونيو 2017
منوعات
الرئيسية >> الصحة >> علاج الشخير بدون ادوية

علاج الشخير بدون ادوية

علاج الشخير اثناء النوم

تفيد التقارير الطبية أن نسبة كبيرة من البالغين يُصدرون شخيراً وهم نائمين، قد تكون الأسباب بدنية وحينها ستحتاج مشورة الطبيب، وأحياناً تكون بسبب تغيير أنماط الحياة وطرق النوم المختلفة للشخص. هذه بعض الحلول التي يمكن بها وقف الشخير دون تلقي أي علاج.

image (36)

تغيير وضعية النوم
النوم على ظهرك يجعل قاعدة اللسان واللهاة في حالة ميلان نحو الجدار الخلفي من الحلق، مما يسبب الشخير، وأفضل حل لعلاج هذا الأمر هو النوم على الجنب، يمكن وضع وسادة أسفل الظهر لتزيد من فرصة الميلان على الجنب، كما يقترح بعض الخبراء أيضاً أن وضع كرة تنس في ظهر بيجامة النوم ستحول دون نومك على ظهرك.

تخفيف وزن الجسم
فقدان الوزن يساعد بعض الناس على التخلص من الشخير، إذا كنت قد اكتسبت وزناً وأصبحت تشخر ففقدان الوزن سيساعدك على التخلص منه لأن الوزن حول الرقبة يضغط على الحلق ما يُسبب الشخير أثناء النوم.

النوم الكافي
قلة النوم لها تأثير سلبي على الجسم، عندما لا يحصل جسمك على النوم الكافي فأنت تعرض كل العضلات للشد ما يجعلها تتسبب في إصدار صوت الشخير، أخذ قسطاً كافياً من النوم قبل أن تذهب لأداء أي عمل مرهق هو الحل الأفضل.

فتح الممر الأنفي
سبب من أسباب الشخير هو غلق الممر الأنفي، وكلما كان مفتوحاً كلما كان التنفس مريحاً ولن تصدر أي صوت وكلما ضاق الممر كلما ضاق التنفس وزاد صوت الشخير، لذا عليك أن تفتح الممر الأنفي بشكل جيد قبل النوم وتنظيفه من أي معوقات سواء كنت مصاباً بالبرد أو غيره وأنسب علاج لهذا هو حمام ماء ساخن قبل النوم واستخدام زجاجة ماء مالح لتنظيف أنفك أثناء الاستحمام.

 

تغيير الوسائد
المواد المسببة للحساسية في غرفة نومك أو على وسادتك تتسبب بشكل كبير في الشخير، يوجد أيضاً عث الغبار وهو حشرة غير مرئية تتراكم مع الغبار، كما وبر الحيوانات الأليفة يسبب نفس الشيء وكلها أمور مهيجة للشخير، ولعلاج هذا عليك أولاً تنظيف الوسادة ووضعها في الهواء والشمس مرتين كل أسبوع وتقوم بتبديلها كل 6 أشهر لإبعاد كل مسببات الحساسية، كذلك أبعد الحيوانات الأليفة عن فراشك.

بقاء الجسم رطباً
سوائل الأنف تزداد عندما يكون جسمك جافاً، لذا ينبغي أن تتناول جرعتك المناسبة من الماء أو السوائل اليومية، المرأة السليمة تتناول ما يقارب 11 كوباً من الماء أو أية سوائل بديلة، والرجل يتناول 16 كوباً.

استخدام الفك الواقي
الفك الواقي يعتبر حلاً لمن يقومون بعمل تقوم للأسنان، ويمكن استعماله أيضاً لحماية اللسان من النزول إلى الحلق وبالتالي سيتم منع الشخير.

الغناء
قد تساعد تدريبات الغناء على توسيع الحلق والتحكم بعضلات اللهاة، أثبتت بعض الدراسات أن التدريب لمدة 20 دقيقة على الغناء قبل النوم وعلى مدار 3 أشهر يُقلل من الشخير بشكل ملحو

اترك رد