الثلاثاء , 23 مايو 2017
منوعات
الرئيسية >> تكنولوجيا >> دراسة: ثق في طبيبك وليس في موقع ويكيبيديا

دراسة: ثق في طبيبك وليس في موقع ويكيبيديا

دراسة: ثق في طبيبك وليس في موقع ويكيبيديا

أعرب موقع ويكيبيديا عن قلقه من العينة الصغيرة التي أجريت عليها الأبحاث، مضيفا أنها قد لا تكون معبرة عن الحقيقة

أظهرت دراسة أجريت مؤخرا أن موسوعة “ويكيبيديا” تحوي أخطاء في كل تسعة موضوعات من أصل عشرة من موضوعاتها الصحية.

وأوصت الدراسة بضرورة التعامل مع “ويكيبيديا” بحذر.

وعمل باحثون من الولايات المتحدة على مقارنة الموضوعات الصحية التي تناقش أمراض القلب وسرطان الرئة والاكتئاب والسكر على موقع ويكيبيديا بالأبحاث الطبية التي جرت مراجعتها.

وأكد الباحثون على أن أغلب تلك الموضوعات على الموقع تحوي “العديد من الأخطاء”.

أما المشرفون على موقع “ويكيميديا بريطانيا”، وهي الذراع البريطانية للموسوعة الشبكية، فأكدوا أيضا على أهمية أن يقوم مَن يعانون من مخاوف صحية في البداية بالحديث مع أطبائهم الممارسين.

“مخاوف”

وتعتبر هذه الموسوعة الإلكترونية بمثابة مؤسسة خيرية، تحوي ما يقرب من 30 مليون موضوعا مكتوبا بـ 285 لغة، ويمكن لأي شخص القيام بالتعديل على محتواها.

وبحسب ويكيميديا، يقوم العديد من المتطوعين المتخصصين في مهنة الطب بالبحث في الصفحات المنشورة عن أية معلومات غير دقيقة.

وقال مقدمو الدراسة التي نشرت في دورية “American Osteopathic Association”، إن فكرة سهول الوصول إلى الموقع زادت من المخاوف بين الأطباء حيال إمكانية الاعتماد عليه، حيث إنه يعتبر سادس أكثر المواقع انتشارا على شبكة الإنترنت.

وقال الباحثون إن نسبة تصل إلى 70 في المئة من الأطباء ودارسي الطب يستخدمون الموقع.

ونظر الباحثون العشرة من الولايات المتحدة في مقالات منشورة على شبكة الإنترنت حول أكثر عشر حالات مرضية تكلفة في الولايات المتحدة، بما في ذلك التهابات العظام والمفاصل ومشكلات الظهر الصحية ومرض الربو.

وقام الباحثون بطباعة تلك الموضوعات في الخامس والعشرين من إبريل/ نيسان عام 2012 للعمل على تحليلها، واكتشفوا أن ما يقرب من 90 في المئة من تلك الموضوعات كانت تقدم معلومات تتعارض مع أبحاث طبية حديثة.

تواصل مع طبيبك الممارس أولا!

من جانبه، قال ستيفي بينتون، من موقع ويكيميديا بريطانيا، إنه هناك “عدد من المبادرات” للمساعدة في تطوير الموضوعات المنشورة عبر الموقع، وخاصة “التي تتعلق منها بالقضايا الصحية والطبية”.

وأضاف بينتون أن هذه المؤسسة الخيرية لديها مشروع لجمع محررين متطوعين لموقع ويكيبيديا لتحديد المقالات التي تحتاج إلى تحسين، وإيجاد المصادر الموثوقة وجعل المواد أكثر “دقة وأيسر قراءة”.

وقال بينتون إن موقع ويكيبيديا يعمل حاليا مع مركز أبحاث السرطان في بريطانيا لمراجعة الموضوعات المتعلقة بمرض السرطان المنشورة على الموقع، وذلك من قبل باحثين طبيين وعدد من الكتاب، وذلك للمحافظة على دقة تلك الموضوعات وتحديث المعلومات فيها بشكل مستمر.

إلا أنه أضاف قائلا: “من المهم لأي شخص يشعر بقلق حيال حالته الصحية أن يلجأ في بادئ الأمر إلى طبيبه الممارس.”

كما أعرب موقع ويكيبيديا أيضا عن قلقه من العينة الصغيرة التي أجريت عليها الأبحاث، مضيفا أن تلك العينة قد لا تكون معبرة عن الحقيقة.

اترك رد