الأحد , 19 نوفمبر 2017
منوعات
الرئيسية >> تكنولوجيا >> كشف لغز الصوت الغامض في منطقة القطب الجنوبي

كشف لغز الصوت الغامض في منطقة القطب الجنوبي

حيتان في القطب الجنوبي

واكتشف ذلك الصوت للمرة الأولى منذ نحو 50 عاما، وكان يمثل دهشة إذ يتشابه مع صوت البط.

توصل العلماء إلى كشف غموض الصوت الغريب الذي يشبه صوت البط في المحيط.

ويظهر ذلك الصوت، والذي يطلق عليه اسم “بايو دك” أو صوت البط البيئي، في فصلي الشتاء والربيع في المحيط الجنوبي، لكن مصدر ذلك الصوت كان يحير العلماء لعقود.

والآن أظهرت التسجيلات الصوتية الدقيقة أن ذلك الصوت هو في الحقيقة صوت ثرثرة حيتان المنك تحت مياه القطب الجنوبي.

ونشرت النتائج التي توصل إليها الباحثون في دورية علوم الاحياء بالجمعية الملكية.

وقال رئيس فريق البحث دينيس ريسك، من الإدارة القومية للمحيطات والغلاف الجوي، والأستاذ بمركز علوم الصيد في ماساتشوستس: “كان من الصعب العثور على مصدر تلك الإشارة.”

وأضاف: “عبر سنوات طويلة، كانت هناك مقترحات عديدة، لكن لم يكن أحد قادرا على أن يظهر أن هذه الأنواع من الحيتان هي التي كانت تصدر ذلك الصوت حتى الآن.”

يشبه صوت البط

واكتشف ذلك الصوت للمرة الأولى من خلال غواصات منذ نحو 50 عاما، وكان يمثل دهشة لمن يسمعونه بسبب التشابه الكبير بينه وبين صوت البط.

ومنذ ذلك الحين، تسجل تلك الأصوات مرات عديدة في مياه القطب الجنوبي، وغربي أستراليا، وتنوعت التفسيرات حولها من بين كونها أصوات أسماك إلى أصوات سفن.

ويقول العلماء الآن إن لديهم “دليل قاطع” على أن ذلك الصوت تصدره حيتان المنك في القطب الجنوبي.

وفي عام 2013، ثبتت أجهزة تسجيل صوتي في أجسام اثنين من هذه الحيتان، وتمكنت من تسجيل صوت الحيتان وهي تصدر ذلك الصوت الغريب.

ولا يعرف العلماء إلى الآن تحت أي ظرف تصدر حيتان المنك ذلك الصوت المميز.

ويقول العلماء إن حل ذلك الغموض سوف يمكنه من معرفة المزيد من المعلومات حول هذا النوع من الأسماك الذي لا يحظى بكثير من الدراسات.

وليس ذلك هو اللعز الصوتي الوحيد الذي تمكن العلماء من حله مؤخرا، فقد سجلوا أيضا أصواتا ذات تردد منخفض، واكتشفوا أنها تنتج عن انكسار الجليد في منطقة القطب الجنوبي.