الإثنين , 29 مايو 2017
منوعات
الرئيسية >> تكنولوجيا >> مايكروسوفت تطلق جهازا لوحيا ينافس الكمبيوتر المحمول

مايكروسوفت تطلق جهازا لوحيا ينافس الكمبيوتر المحمول

مايكروسوفت تطلق جهازا لوحيا ينافس الكمبيوتر المحمول

الجهاز اللوحي الجديد مصمم لجذب مستخدمي الحاسوب المحمول ويضم مزايا عدة.

كشفت مايكروسوفت عن جهاز لوحي، “تابلت”، جديد باسم “سيرفيس برو 3″، بشاشة أكبر ونسخة أسرع من سابقه من نظام التشغيل “ويندوز 8”.

وتبلغ مساحة شاشة الجهاز اللوحي الجديد 30.5 سم (12 بوصة)، أي أكبر بنسبة 38 في المئة.

وتفاخرت الشركة بأن سمك الجهاز الجديد يبلغ 9.9 مليمترات، مما يجعله “أقل حاسوب شخصي سُمكا”، يعمل بأحد أكثر المعالجات التي تنتجها شركة إنتل كفاءة.

وقال محلل إنه يعتقد أن هناك طلبا على جهاز بمثل هذه الخصائص في عالم الشركات.

وقال ساتيا ناديلا، الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت، في حفل إطلاق الجهاز الجديد في نيويورك، “إن هدفنا هو إنشاء تصنيفات جديدة، وتجديد الطلب على نظامنا بأكمله. إن هذا هو ما يلهمنا، ويدفعنا إلى إنتاج الأجهزة في عملنا”.

وقد تفوقت مبيعات الأجهزة اللوحية التي تنتجها شركات أبل، وسامسونغ، وآسوس، ولينوفو، وأمازون، طبقا لما أعلنته مؤسسة البحث “آي دي سي”، على مايكروسوفت.

ولكن مايكروسوفت تروج لجهازها الجديد باعتباره “بديلا للحاسوب المحمول”، وتقارنه بجهاز أبل اللوحي “آي باد”، ويرجح مدير البحوث في آي دي سي، جون ديلاني، إنه يجب الحكم عليه طبقا لهذه المعايير.

وقال ديلاني لبي بي سي “من غير الدقيق القول إن الجهاز الجديد لا يجتذب إلا نسبة صغيرة من سوق الأجهزة اللوحية، لأنه مصمم ليجذب مشتري الحاسوب المحمول”.

“أعتقد أن هناك طلبا على شيء يؤدي بوظيفة الحاسوب الشخصي، ويكون خفيفا وأقل سُمكا، وأرخص من أجهزة أخرى، مثل ماكبوك آير. ويحتوي سيرفيس برو 3 على بطارية يدوم عملها فترة أطول، وسيزيد ذلك عدد من يقبلون على شرائه”.

أطلق الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت ساتيلا ناديلا جهاز سيرفيس برو 3 في نيويورك.

وسيبلغ سعر سيرفيس برو 3، 799 دولارا أمريكيا، بالمقارنة مع ماكبوك آير الذي يقدر بـ899 دولارا أمريكيا.

وتقول مايكروسوفت إن عمر بطارية الجهاز الجديد يصل إلى تسع ساعات، وهذا أكثر من سيرفيس برو 2 بنسبة 10 في المئة.

نفي الشائعات

وقد ثبت عدم صحة الإشاعات التي كانت تقول إن مايكروسوفت ستطلق “سيرفيس ميني” مدعوما بنظام التشغيل “ويندوز آر تي”.

وكان نظام تشغيل “ويندوز آر تي” قد واجه صعوبات في تجارة أجهزة سيرفيس، حتى أن مايكروسوفت اضطرت لتخفيض ثمن المخزون إلى 900 دولار أمريكي، بعدما أعلنت عن تخفيض أسعار لم يكن مخطط لها.

ومن بين التطبيقات غير الموجودة في نظام ويندوز آر تي برنامج تعديل الصور فوتوشوب.

وقال رانجيت أتوال، مدير البحوث في مؤسسة غارتنر للاستشارات التكنولوجية، إنه لن يتفاجئ إن ركزت مايكروسوفت جهودها الآن، بشأن نظم التشغيل “ويندوز”، على مجموعة هواتف نوكيا التي اشترتها حديثا، إلى جانب أجهزة سيرفيس.

مايكروسوفت تطلق جهازا لوحيا ينافس الكمبيوتر المحمول

اترك رد