الرئيسية >> أحدث الأخبار >> هل يمكن أن يكون ديكساميثازون العلاج الفعال لفايروس كورونا؟

هل يمكن أن يكون ديكساميثازون العلاج الفعال لفايروس كورونا؟

مع انتشار فيروس كورونا أصبح جميع العلماء مهتمين بالعمل والبحث عن علاج له. في الحقيقة وجدت تجربة سريرية خضعت للمراقبة حدثت في بريطانيا أن الستيرويد غير المألوف والرخيص وشائع الاستخدام يمكن أن ينقذ حياة الأشخاص المصابين بكوفيد 19. الدواء هو ديكساميثازون وهو الدواء الأول الذي سوف يضع حد للوفيات الناجمة عن فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 555 ألف شخص على مستوى العالم. حيث وفقاً للتجربة التي حصلت في المملكة المتحدة فقد خفضت الوفيات بحوالي الثلث عند المرضى الذين كانوا يستخدمون أجهزة التنفس الصناعي بسبب عدوى كوفيد 19.

ما هو ديكساميثازون؟

ديكساميثازون هو كورتيكوستيرويد يشبه بشكل كبير الهرمون الطبيعي الذي تنتجه الغدد الكظرية في جسم الانسان. لهذا السبب غالبًا ما يتم استخدامه لاستبدال هذه المادة الكيميائية عندما لا ينتج الجسم الكمية الكافية منها. يخفف ديكساميثازون التورم والاحمرار والحرارة والألم ويستخدم لعلاج أشكال معينة من التهاب المفاصل كما يتم استخدامه لعلاج اضطرابات الجلد والكلى والدم والعين والغدة الدرقية والأمعاء والحساسية الشديدة والربو وأيضاً يستخدم ديكساميثازون لعلاج أنواع معينة من السرطان وقد أثبت فعاليته في هذا. قد يفيدك أفضل طعام لرفع مناعة الجسم.

ما هي طريقة عمله؟

يقوم هذا العقار بكبح جهاز المناعة. وفيروس كورونا يسبب التهابات عندما يحاول جسم الانسان مهاجمته ومكافحته ولكن أحياناً يصبح الأمر خطيراً حيث يبالغ الجهاز المناعي في ردات الفعل وهذا ما يؤدي الى الوفاة لأنه بدلاً من أن يقوم جهاز المناعة بمهاجمة الفيروس، يقوم بمهاجمة خلايا الجسم وهذا مميت بالتأكيد. هناك مشكلة صغيرة تخص موضوع فيروس كورونا وعلاج ديكساميثازون وهي أن الدواء لا يجدي نفعاً الا مع المرضى المتواجدين ضمن المستشفيات الذين تتم معالجتهم بالأوكسجين وأيضاً مع أولئك الذين يستخدمون أجهزة التنفس الاصطناعي أي الذين يعانون من مرحلة خطيرة ومتقدمة من المرض. ما نقصده هنا أن الدواء والعلاج بديكساميثازون غير مناسب للمصابين الذين يعانون من أعراض خفيفة فقط. قد يفيدك المشي 20 دقيقة يومياً يبعد الموت المبكر.

ما هي الأعراض الجانبية لديكساميثازون؟

  • اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • حب الشباب.
  • زيادة الوزن
  • ضعف العضلات.
  • احتباس الماء.
  • براز دموي.
  • تقلبات في المزاج.

لحسن الحظ أن ديكساميثازون شائع وبكثرة ورخيص حيث يصل سعره في الدول الأفريقية الى 2$ والأغلى هو حوالي 5-7$ في اليوم كما أن هناك الحق لجميع شركات الأدوية أن تقوم بتصنيعه واستخدامه ولكن منظمة الصحة العالمية لا زالت تجري دراساتها على ديكساميثازون وتبحث عن علاج للحالات الخفيفة.

شاهد أيضاً

خطير جدا | نهاية كورونا – ماذا بعد انتهاء فيروس كورونا؟

خطير جدا | نهاية كورونا – ماذا بعد انتهاء فيروس كورونا؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.