الرئيسية >> أحدث الأخبار >> مرض التصلب الجانبي الضموري

مرض التصلب الجانبي الضموري

ما هو التصلب الجانبي الضموري؟

التصلب الجانبي الضموري هو مرض تقدمي وقاتل يهاجم الخلايا العصبية بالأساس التي تتحكم في الحركة التطوعية. لذا تموت هذه الخلايا العصبية بمرور الوقت. والنتيجة تكون الفقدان التدريجي لحركة العضلات والبلع والكلام والتنفس في نهاية المطاف. ولسوء الحظ، يكون لدى المرضى المصابين به عادة عمر أقصر وربما يعيشون لبضع سنوات فقط من التشخيص. يعتبر هذا المرض أكثر شيوعًا بين البيض والأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا والذكور. قد يفيدك الساونا للوقاية من نزلات البرد.

ما هي أسبابه؟

لا يزال الباحثون والمحللون لا يعرفون بالضبط سبب موت الخلايا العصبية الحركية كنتيجة لهذا المرض. ولكن الطفرات أو التغيرات الجينية هي وراء 5٪ إلى 10٪ من حالات مرض التصلب الجانبي الضموري. أحد التغييرات هو الجين الذي يصنع بروتينًا يسمى SOD1. وقد يكون هذا البروتين سامًا للخلايا الحركية. كما يمكن أن تتسبب التغيرات الجينية الأخرى الناتجة عن المرض في تلف الخلايا العصبية الحركية. أيضاً يمكن أن تلعب الظروف البيئية دورًا أيضاً. قد يكون الأشخاص الذين يلامسون مواد كيميائية أو جراثيم معينة أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض. مثلاً الأشخاص الذين خدموا في الجيش خلال حرب الخليج التي حصلت عام 1991 حصلوا على المرض بمعدلات أعلى من المعتاد. قد يفيدك الرضاعة الطبيعية تحمي الأطفال من الزرنيخ.

ما هي أعراض التصلب الجانبي الضموري؟

  • صعوبة في القيام بالأنشطة اليومية.
  • التشنج والوخز في الذراعين واللسان والكتفين.
  • ضعف في القدمين والساقين واليدين والكاحلين.
  • نوبات من الضحك أو البكاء غير المنضبط ناتجة عن التصلب الجانبي الضموري.
  • التغيرات المعرفية.
  • غموض الكلام.
  • ألم.
  • إعياء.
  • مشاكل في اللعاب والمخاط.

منتجات طبيعية للتخفيف من أعراضه:

منتج بروبايونيك:

بروبايونيك هو مكمل غذائي مفيد جداُ يعمل على تقليل أعراض ضعف الصحة الهضمية لدى الأشخاص مثل الإسهال والإنتفاخ. كما أن الاستخدام اليومي لبروبايونيك سيحسن من استجابة النظام المناعي بشكل كبير وهو مفيد في تخفيف أعراض مرض التصلب الجانبي الضموري هذا نظراً لأنه يحل مشكلة الإمساك.

منتج النوني:

نبات النوني عبارة عن شجرة دائمة الخضرة موجودة في المناطق الساحلية وفي مناطق الغابات وتنمو على طول تدفقات الحمم البركانية ويمكن أن يفيد المنتج في تخفيف أعراض التصلب الجانبي الضموري لأنه يعمل على إحداث تأثيرات على استرخاء العضلات كما يساهم في إفراز الكالسيوم وهذا يساعد على فك العضلات وعلاج الآلام المصاحبة.

شاهد أيضاً

تدريب ببغاء الكاسكو الافريقي

تدريب ببغاء الكاسكو الافريقي

تدريب ببغاء الكاسكو الافريقي هذا المقال موجه لمحبي ببغاء الكاسكو الافريقي.لا بد أنك قد قرأت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.