الرئيسية >> تكنولوجيا >> أفضل 5 نصائح للكتابة المخصصة بتحسين محتوى المواقع أو ما تعرف بالسيو

أفضل 5 نصائح للكتابة المخصصة بتحسين محتوى المواقع أو ما تعرف بالسيو


هل أنت كاتب محتوى في مجال السيو وتبحث عن أفضل الممارسات المتبعة لكتابة المحتوى والتي تندرج ضمن مجال الـ “سيو” أو تهيئة المواقع لمحركات البحث؟

إذاً يتوجب عليك متابعة هذا المقال والذي سنشرح فيه بشكلٍ مختصر عن أفضل ممارسات كتابة المحتوى المتعلقة بالـ سيو!

ما هو تعريف السيو؟

بدايةً وقبل أن نبدأ فإنه يتوجب علينا أن نعرف ما هو السيوأو الـ SEO أو طريقة الكتابة المتعلقة بتهيئة المواقع لمحركات البحث.

إن الكتابة المتعلقة بالسيو هي عملية الكتابة المطلوبة لتحسين محتوى المواقع لكي يظهر موقعك على الصفحات الأولى من محركات البحث مثل Google أو Bing وغيرها عن طريق استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية والتي تساعد زبائنك المحتملين من رؤية خدمات شركتك أو محتوى موقعك. (1) وبالتالي فإن كتابة المحتوي المعتمدة على السيو تعتمد بعبارة أخرى على إيصال رسالة الموقع التجاري أو منتجاته إليكم أنتم، القراء، جذباً لاهتمامكم من أجل أن يتم تطبيق العملية النهائية وهي الشراء من الموقع أو استئجار الخدمة الأساسية.
أي بمعنى آخر فهي طريقة كتابة تعتمد على خلق جسر ما بين محركات البحث والفئة المستهدفة من الناس.

بماذا تختلف الكتابة العادية عن كتابة السيو؟

إن الكتابة التي تعتمد على تحسين محتوى المواقع لمحركات البحث أو باختصار السيو هي كتابة تعتمد على الربط ما بين اهتمامات القراء أو الفئة المستهدفة لعملك الخاص ومحاولة تحويل اهتماماتهم إلى عمليات شراء Conversion. وفي هذه النوعية من الكتابة فإنكم ستجدونها تحتوي على الكثير من المصطلحات التسويقية بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من مصطلحات الـ Call to action وهي المصطلحات التي تشجعكم على إتمام عملية الشراء أو البيع.
أما كتابة المحتوى العام فإنها تعتمد بهدفها الأساسي على اكتساب الآلاف من القراء بشكل عام في هدف إثراء معلوماتهم أو بهدف إعلامهم عن منتج جديد ولكن بدون استخدام المصطلحات التسويقية بشكلٍ مكثف.

وفي هذه الفقرة سنتناول أفضل الممارسات التي وعدناكم بأن نقدمها لكم بما يتعلق بمجال الكتابة باستخدام طرق السيو

أفضل النصائح والممارسات في كتابة السيو بالعربي:

1- قم بانتقاء كلماتك المفتاحية بعناية:

عليك أن تقوم أولاً بإجراء بحث مفصل عن الكلمات المفتاحية والتي تستخدمها الفئة المستهدفة من الجمهور وهذا يعد أحد أساسيات كتابة السيو بالعربي حيث أنها عاملٌ أساسي في جعل كتابتك تظهر أمامهم في أول صفحة في البحث.

هنالك العديد من البرامج والتي ستساعدك في تحديد الكلمات المفتاحية الصحيحة ويمكنكم البحث عنها عبر الإنترنت، بالإضافة إلى هذا، يمكنك البدء أولا في اكتشاف أنماط استخدام جمهورك المستهدف لمحرك البحث عن طريق معرفة وقراءة نتائج البحث التي تظهر لك في محرك جوجل فور كتابتك بعضا من الكلمات المفتاحية الدالة والتي يستخدمها جمهورك المستهدف ومن خلالها ستتمكن من معرفة أهم المواضيع التي يبحثون عنها أو يبحثون عن إجابتها. (2)

2- معرفة الاستفسارات التي يبحث عنها جمهورك المستهدف والإجابة عليها:

كما ذكرنا سابقا فإن معرفة أنماط البحث المتعلقة بجمهورك المستهدف أو نتائج البحث المتعلقة باستفساراتهم في جوجل أو ما نسميه الـ SERP. سيفيدك كثيرا من ناحية استخدام الكلمات المفتاحية الصحيحة في كتابة السيو والتي تهمهم وستساعدك في الإجابة عن استفساراتهم وهذا ما سيحدد نسبة الـ Relevancy أو مدى ارتباط أو ملائمة الموضوع الذي تكتبه لاهتماماتهم وهذا ما سيزيد من نسبة زيارتهم لصفحتك وما سيساعد محركات البحث في تحديد ما إذا كان محتواك ملائماً لاستفساراتهم، وعلى سبيل المثال، إن كانت نسبة زيارات الموقع عالية فإن محركات البحث سترفع ترتيب صفحتك في نتائج البحث الخاصة بالجمهور المستهدف. (3)

3- كتابة المحتوى والذي يحتوي على الكلمات المفتاحية المهمة:

بعد تحديدك الكلمات المفتاحية المهمة والمناسبة لجمهورك المستهدف وبعد تحديدك استفساراتهم التي تظهر على نتائج محركات البحث، عليك أن تقوم بكتابة المحتوى الخاص بك والذي يتوجب أن يحتوي على الكلمات المفتاحية والذي يجيب عن الاستفسارات المتعلقة باهتمامات جمهورك.

ويتوجب علينا الذكر أنه لا يوجد نسبة محددة لكمية الكلمات المفتاحية في كتابة المقالات التي تعتمد على السيو والتي يتوجب أن يتضمنها محتواك ولكن من المفضل أن توزيع في احتواء صفحتك على الكلمات المفتاحية ما بين عنوان الصفحة (ميتا تايتل) وبقية محتويات الصفحة مع تواجد عناوين فرعية تجيب عن استفسارات جمهورك المستهدف والتي قد قمت بالتعرف عليها من نتائج البحث. (4)

4- كتابة العنوان والوصف المناسب للصفحة:

إن أحد الأساسيات والتي تعتمد عليها محركات البحث في معرفة وتحديد محتوى صفحتك هي كتابة ما يسمى بالـ Meta description الخاصة بصفحتك وهي تعد أحد العوامل الرئيسية في كتابة السيو والتي تساعد محركات بمعرفة المختصر المفيد عن صفحتك وما إذا كان مفيداً للقارئ الذي يبحث عن إجابة لاستفساراته. (5)

5- قم بالتركيز على كتابة محتوى ذو جودة عالية:

إن عملية كتابتك لمحتوى ذا جودة عالية، سيُوافق ما بين اهتمامات جمهورك ويستخدم مصطلحاتهم أو يجيب عن استفساراتهم وسيتوافق أيضاً مع محركات البحث هو أمر مهم للغاية.
حيث أن محركات البحث ستقوم برفع ترتيب المحتوى الذي يتم اعتباره مهماً للقراء بحسب معدل مكوثهم في الصفحة واستفادتهم من موقعك. ويتوجب علينا بالذكر بأنه لا يوجد أي قاعدة محددة بما يتعلق بطول المقالة الواحدة أو الموضوع الواحد والذي تريد الكتابة عنه ولكن من المفضل أن تكون مقالتك طويلة بما فيه الكفاية لتحتوي على الكلمات المفتاحية الكافية. (6)

المراجع:

  1. تعريف السيو
  2. الكلمات المفتاحية
  3. الاستفسارات
  4. كتابة المحتوى
  5. كتابة العنوان
  6. كتابة محتوى ذو جودة

شاهد أيضاً

انستجرام تخطط لايقاف صراع الاعجابات

انستجرام تخطط لايقاف صراع الاعجابات انستجرام تخطط لايقاف صراع الاعجابات تخطط منصة مشاركة الصور انستجرام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.